سما فريندز
اهلا بيكم فى منتدى سما فريندز
يالا سجل معانا مش هناخد من وقتك دقيفتين
وتبقى واحد من اسرتنا
يالا بطل كسل وسجل

مقدمه عن المساحه التصويريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقدمه عن المساحه التصويريه

مُساهمة من طرف semsema في الجمعة مايو 20, 2011 4:57 pm

مقدمه عن المساحه التصويريه


تعرف المساحه التصويريه على انها العلم الذى يستخدم التقنيات الهندسيه لعلم التصوير لدراسه الظواهر سواء الطبيعيه او البشريه دون الاحتكاك المباشر مع تلك الظاهرات , وكلمه المساحه التصويريه Photogrammetry تنقسم الى قسميين اساسيين , القسم الاول هو photo ويعنى الصور , والقسم الثانى يعنى Grammtry ويعنى الضوء , وبذلك فنا الكلمه فى مجملها تعنى علم قيتس الصوره والظواهر الموجوده فيها من الضوء.

مميزات المساحه الجويه التصويريه:

الوصول للمناطق الصعبه الوعره التى يصعب الوصول اليها مثل مناطق الاحراج والغابات والمناطق الصحراويه والمناطق الجبليه والمناطق شديده الانحدار , وكل تلك المناطق من الصعب العمل عليها من خلال اساليب المساحه التقليديه.
تغطيه مساحه كبيره من الارض ومعرفه كافه الظواهر الموجوده بها سواء طبيعيه او بشريه مع توفير اكبر قدر ممكن من الوقت والجهد والتكاليف.
اظهار كافه التفاصيل مع ضمان الدقه وفى حاله عمل الخرائط المصوره فلا يوجد اى اختلاف زمنى بين الخريطه المصوره والظواهر التى تناظرها على سطح الارض .
ومن اهم المميزات للتصوير الجوى وضع خطط التنميه الاقتصاديه , فمثلا من خلال تصوير الارض الزراعيه يمكن تحديد مساحه المحاصيل المزروعه وانواعها وكمها ,ومن خلال ذلك التحديد يمكن حساب مقدار الزياده او النقصان فى المحاصيل حتى تكفى الاحتياجات السكانيه , وتحديد المحاصيل الغير موجوده والتى يجب استيرادها من الدول الاخرى , وقد كانت تلك المعليه من قبل تتطلب الكثير من الوقت والجهد.
تعتبر المساحه التصويريه من اهم الوسائل التى تستخدم فى عمليات الاستكشاف والتجسس على اراضى العدو , وتحديد مناطق الاهداف الاستراتيجيه التى يجب منع العدو من استخدام اسلحته وتقنياته عليها.

وفى الوقت الراهن ظهرت تقنيه الاسشتعار عن بعد التى يعتبرها البعض افضل من تقنيات التصوير الجوى , وذلك لشموليتها لمساحه اكبر من جهه ومن جهه اخرى انها تقدم التفاصيل والصور الدقيقه وفى وقت قليل.
avatar
semsema
Admin

عدد المساهمات : 177
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
العمر : 29

http://samafriends.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى