سما فريندز
اهلا بيكم فى منتدى سما فريندز
يالا سجل معانا مش هناخد من وقتك دقيفتين
وتبقى واحد من اسرتنا
يالا بطل كسل وسجل

طائر الحبارى بأغادير بين العناية والانقرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طائر الحبارى بأغادير بين العناية والانقرا

مُساهمة من طرف رحيق الزهور في الجمعة يونيو 03, 2011 11:19 pm

طائر الحبارى بأغادير بين العناية والانقراض

المغـرب (أغادير): محمد التفراوتي

أمام توصية معاهدة الاتجار الدولي بشأن فصائل الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض في سنة 1973 بواشنطن- الملحق (1) بكون طائر الحبارى" مهدد بالانقراض"، باتت أنظار الدوائر البيئية تبحث عن بدائل لحماية هذا الطائر الجميل من الانقراض، فبعد الاجتماع الثالث للأطراف المشاركة في معاهدة المحافظة على الحيوانات البرية المهاجرة في نيروبي سنة 1994 حيث ذكر الملحق (1) أن حبارى منطقة شمال غرب إفريقيا (معرضة للانقراض) في حين أكد الملحق (2) من نفس الاجتماع أن الحبارى الآسيوية (حماية غير كافية)، صدرت توصية بنقل الحبارى من الملحق (1) إلى الملحق (6) لمعاهدة CITES ....

تشتغل المؤسسة الدولية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود لحماية وتنمية البيئة الفطرية بالمغرب على حماية المجال الطبيعي والكائنات الفطرية والأبحاث العلمية والدراسات الخاصة بالطبيعة الصحراوية لطائر الحبارى إذ يعد ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود أول من تبنى مشاريع الحفاظ على الحبارى في شمال إفريقيا لتعقبه افتتاح مراكز أخرى من مركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية في ميسور بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة ومشاريع آخرى بالجزائر.

وتعد مدينتي أكادير والراشدية محطتان رئيسيتان لتربية طائر الحبارى حيث تم اختيار مدينة أكادير كمركز للإنتاج والأبحاث العلمية والدراسات بفعل مناخها المثالي لموسم إنتاج طويل يمتد من شهر يناير إلى يونيو. في حين أعدت محطة مدينة الراشدية لإطلاق الطيور وإعادة تأهيلها في بيئتها الطبيعية بحكم تميزها بالطابع البري، الموطن الطبيعي لطائر الحبارى.

وأفاد الدكتور سامي جاد الله مدير عام المؤسسة الدولية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود لحماية وتنمية البيئة الفطرية أن توجيهات وعناية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز تشمل مجال المحافظة على البيئة والوسط الطبيعي وحمايته واتخاذ مختلف الإجراءات الكفيلة بحماية طير الحبارى من الانقراض في المغرب من خلال وضع برنامج متكامل يروم نحو تنفيذ التفريخ المحبوس وذلك باستعمال الوسائل العلمية والفنية الحديثة في مجال التلقيح والحضانة الاصطناعيين.

ويذكر الدكتور سامي أن مؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولية لحماية وتنمية البيئة الفطري حلقة ضمن سلسة أنشطة الأمير سلطان بن عبد العزيز المختلفة في حماية الطبيعة والبيئة، كالجائزة الدولية للمياه ومدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية ومركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية " ساتيك" ...

كما تحرص المؤسسة على توظيف وتكوين الأطر المغاربة وفق مقاربة تشاركية في تدبير وإعداد أرضية واسعة من المختصين الخبراء في فن وعلم إنتاج وإطلاق طائر الحبارى.

وتفتخر المؤسسة -يضيف الدكتور سامي- بموظفيها المغاربة بمختلف الأقسام والتخصصات الذين أبانوا عن كفاءات عالية في المجال بعدما كان برنامج التفريخ مقصوراً ومحتكراً على الأوروبيون. وتعتبر مؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز من أوائل المؤسسات التي أدمجت برنامج تأهيل وتكوين الكوادر كجزء أساسي من مهامها.

طائر الحبارى " كلاميدوتيس اوندولاتا":

ينتمي طائر الحبارى لعائلة otididae التي تشمل 22 نوعا. وتعتبر هذه الفصيلة الممثل الأول لفصيلة الشلاميدوتيس التي يميز فيها بين ثلاثة أنواع: طائر شمال إفريقيا وطائر جزر الكناري والطائر الآسيوي. يعتبر طائر الحبارى المسمى باللغة اللاتينية باسم كلاميدوتيس اوندولاتا chlamydotis undulata من طيور الصحراء العداء النادرة والغير المهاجرة والتي تطير مسافات قصيرة باحثة عن أماكن نزول الأمطار مصدر طعامها ويعيش في السهول القاحلة والسهوب والمناطق شبه الصحراوية ذات الغطاء النباتي المفتوح أو المنتشر والقصير. وهو الطائر الوحيد من بين طيور جنسه الذي يحب العيش في المناطق الصحراوية ومتأقلم جدا معها، وينتمي إلى فصيلة gruifromes إلى جانب الكركيات والتفلقيات.

حبارى شمال إفريقيا:

حبارى شمال إفريقيا طائر ذو حجم متوسط يتراوح وزنه عند الكبار بين 1100 و 1400 جرام بالنسبة للإناث وبين 1500 و 2400 جرام بالنسبة للذكور، موطنه المفضل هو الوسط شبه الجاف القاحل والرملي الذي يفضل المشي فيه أو الجري عوض الطيران. وهذا النوع ذو نظام غذائي متعدد إذ يتكون من اللافقاريات (40%)، وخاصة النمل، والدود ومن الأعشاب الصحراوية (60%).

طير الحبارى من الطيور الأرضية:

يعد طير الحبارى من الطيور الأرضية ويتميز برأس صغير ورقبة طويلة ومستقيمة يغطي حنجرة ورقبة الذكر أثناء التكاثر تشكيلة من اللون الرمادي والأسود والأبيض الأجزاء العليا بنية رملية والأجزاء السفلية بيضاء. الذكر في خارج موسم التكاثر والأنثى واليافع يفتقدون العلامات البينة الموجودة على الرقبة الطيران سريع مثل طيور الصيد بأجنحة محدبة وصلبة ومن تم تنكشف الأجنحة البيضاء بالكامل تقريبا.

طائر الحبارى جد مدلل يعتني به عناية خاصة، في فترة الخصوبة ما بين يناير إلى حدود شهر يونيو يظل في نشوة مغمورة في حين تتلكأ أنثاه في خطواتها في نخوة وتبختر ونظرات خجولة مبرزة مفاتنها في عفة وإيماءات زهو ودلال في حين يعرض ذكر الحبارى فحولته منتشيا في حركات استعراضية ورقصات دائرية نافخاً رقبته منصبا ريشه الأبيض المسدل على قم رأسه وفي الخط الأسود الذي يهبط نحو عنقه، مبرزا جمال ريشه المستور في تمازج بديع وحركات إيقاعية، في اتساق جميل وأداء عدة صفقات بالجناح قصيرة في الهواء بتفاعل ليبلغ الذروة في تماهي والانتشاء.

التلقيـح الاصطناعـي:

يتوالد طائر الحبارى عن طريق التلقيح الاصطناعي حيت يتم جمع السائل المنوي بواسطة التعرض للذكر بمهارة وبطريقة تقنية جد دقيقة ومن قبل مختص مستأنس مع الطائر عندما يحاول الركوب على أنثى وهمية يتم تهيئها لنفس الغرض. فيجمع السائل المنوي في صحن يتم امتصاصه في أنبوب للعينيات.

وبذلك يتم جمع الحيوانات المنوية من كل إفراز من الطيور التي بلغت سنتان من العمر ليستعمل مباشرة في التلقيح المهبلي للأنثى الحقيقة، كل ذلك يتم بتنسيق مع مختبر الجينات لوضع برنامج التلقيح المناسب وذلك لتحسين الجودة في معرفة (الحسب والنسب) خاصة وأن القرابة العائلية في مثل هذه الحالات تنجب جيلا غير صالح ومشوه، وكما هو العادة عند الإنسان يتم التلقيح عبر اختيار الأفضل والأبعد من الذكور والإناث.

العنايـة علـى عـدة مراحـل: ويسهر فريق عملي وبيطري مؤهل على معاينة طيور الحبارى يوميا واتخاذ الإجراءات الوقائية خاصة في للتفقيس حيث يوضع البيض في الفقاسات خاصة وفق قياسات الرطوبة والحرارة المناسبتين والمتأقلمتين مع الظروف المناسبة كأم بديلة تبعا لعناية مركزة. كما توضع كتاكيت الحبارى بعد التفقيس في حضانات مركزة ابتداء من الأسبوع الأول وبعد عشرة أيام تخرج هذه الصغار لتوضع في أقفاص صنعت لهذا الغرض ويتم التعامل معها كطير صحراوي من الصغر. توضع في غرف كبيرة مميزة بتهوية جيدة يتم استعمالها بالتناوب على أساس إعطاء كل غرفة راحة بيولوجية محددة.

وبذلك يتم التعامل مع طيور الحبارى وكأنها صغار الدجاج وليس طيور صحراوية بحاجة إلى الشمس والهواء الطلق حيث يفسح لها المجال للخروج والمشي كيلومترات لتنمية وتقوية عضلاتها.

وفي نفس السياق أكد الدكتور سامي أن برنامج الوقاية الصحية المتبع يراعي جميع الاحتياطيات اللازمة قبل الولوج إلى مرحلة الإنتاج كما يتبع برنامج صارم للأمن الحيوي (bio security).

مختبـر الجينيـات:

أفاد الدكتور سامي جاد الله مدير عام للمؤسسة أن الحباري يحقن بالتطعيم الجرثومي الفيرومي الفيروسي ضد الأمراض حيث يسهر على قسم الإنتاج فريق من التقنيين والبيطريين المحترفين وفريق من العلماء المؤهلين في علم الوراثيات وعلم البيولوجيا الجزيئية إذ تضم المؤسسة الدولية لحماية وتنمية البيئة الفطرية مختبرا لعلم الوراثيات للمساهمة في إدارة قطيع طائر الحبارى المربى في الأسر. وهو مجهز بوسائل وتقنيات خاصة بإجراء الفحوص الجينية على الحمض النووي من بينها آلات PCR وتقنية توالي مقاطع الدنا الآلي Li-Cor 4200L.

كما يتم استعمال تجهيزات أخرى كجهاز الالكتروفوريز، وجهاز المحضنة – المحركة، وجهاز فحص الحمض النووي الريبوزي، وجهاز اليكتروبوراتور وجهاز الطاردة النابذة. ويتم بذلك إنجاز بروتوكولات اختبارات الكشف الروتينية لمعرفة حالة طيور الحبارى وتشتمل على الفحص الكروبولوجي وعلم الجراثيم وعلم الميكروبات وكيمياء الجم وعلم الدمويات وعلم المناعة.

مصنع للأعلاف بالمحمية:

تحوي المحمية على مصنع للأعلاف لتغذية طيور الحبارى، ففضلا عن كونه آلية لتعقيم الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من البكتيريا والتلوث الفيروسي الجرثومي فهو يمكن من إنتاج الكميات المحدودة من المواد الغذائية والقيام بالتجارب في الموضوع مع خبراء في مجال التغذية مما يساعد على تحديد التوازن الغذائي المناسب.

ويشار إلى أن غذاء الحبارى يتألف عادة من كائنات حية كالديدان التي تعتبر مصدرا جيدا للبروتين لصغار الطيور.

يشار إلى أن الإنتاج السنوي للمحمية بمدينة اكادير المغربية يتراوح ما بين 1200 إلى 1500 في الموسم على أمل مضاعفة العدد خلال الخمس السنوات القادمة وفي أفق تجهيز محطة إطلاق ثابتة في منطقة بوذنيب خصوصا وأن مركز مدينة الراشدية أضحى يلعب دوراً محورياً ليس فقط كمركز تأهيل وإطلاق الطيور بل كمركز إنتاج أساسي.

رحيق الزهور
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى